13/03/2026
📌 المنظومات بتفصل بالليل وكمان بالنهار!!
_________________________
في كثير من أنظمة الطاقة الشمسية التي تستخدم بطاريات الليثيوم، يجب أن يكون هناك تواصل بين الإنفيرتر والبطارية عبر:
✅CAN
✅RS485
وذلك حتى يستطيع الإنفيرتر قراءة بيانات البطارية من نظام إدارة البطارية (BMS) مثل:
✅ نسبة الشحن الحقيقية (SOC)
✅ حدود الشحن المسموح بها
✅ حدود التفريغ
✅ أقصى تيار للشحن والتفريغ
إذا لم يتم هذا التواصل، يعمل الإنفيرتر بدون معرفة حدود البطارية، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأخطاء.
_________________________
⚠️ خطأ 29 أثناء النهار
عندما لا يكون الاتصال بين الإنفيرتر والبطارية واضحاً، يحدث الآتي:
الإنفيرتر يعتقد أن البطارية تحتاج شحن أكثر.
يقوم بالشحن حتى يتجاوز الحد الحقيقي للبطارية.
عندها يقوم الـBMS بفصل البطارية لحمايتها من الشحن الزائد.
في هذه الحالة يعتقد الإنفيرتر أن هناك مشكلة في البطارية فتظهر الأكواد:
⚠️ Error 29
وأحياناً يظهر أيضاً:
⚠️ Error 56
وقد يلاحظ المستخدم أن السيستم يفصل لثوانٍ ثم يعود للعمل، ومع الوقت قد تزداد مدة الفصل.
_________________________
⚠️ خطأ PB أثناء الليل
في الليل يحدث العكس:
عندما تنخفض نسبة شحن البطارية إلى مستوى منخفض:
يقوم BMS بفصل البطارية لحمايتها من التفريغ الزائد.
لكن الإنفيرتر لا يعرف حد التفريغ لأنه غير متصل بالبطارية.
فتظهر رسالة:
⚠️ PB Error
وغالباً يحتاج النظام بعدها إلى:
🔧 إعادة تشغيل البطارية أو النظام بالكامل.
_________________________
⚠️ خطأ 56 في الإنفيرتر
هذا الخطأ يعني غالباً:
Battery Communication Fault
أي وجود مشكلة في الاتصال بين الإنفيرتر والبطارية.
الأسباب الشائعة
1️⃣ كابل الاتصال بين البطارية والإنفيرتر غير موصول جيداً
(CAN أو RS485)
2️⃣ اختيار نوع البطارية خطأ في إعدادات الإنفيرتر
3️⃣ ترتيب أسلاك الكابل غير مطابق للداتا شيت
4️⃣ البطارية في وضع حماية (Protection)
5️⃣ عدم توافق بين ماركة البطارية والإنفيرتر...............................................
🔧 الحلول
✔️ التأكد من توصيل كابل الاتصال جيداً
✔️ التأكد من المنفذ الصحيح (CAN أو BMS)
✔️ مراجعة ترتيب الأسلاك حسب الداتا شيت
✔️ إعادة تشغيل النظام بالترتيب:
1️⃣ تشغيل البطارية أولاً
2️⃣ ثم تشغيل الإنفيرتر
_________________________
📌 ماذا نفعل في حالة عدم التوافق؟
إذا لم ينجح الربط رغم:
✅ التوصيل الصحيح
✅ ترتيب الأسلاك الصحيح
✅ اختيار البروتوكول المناسب
يمكن استخدام وضع:...............................................
⚙️ USE Mode (User Mode)
في هذا الوضع يتم ضبط الإنفيرتر يدوياً مثل:
🔋 جهد الشحن الأقصى
🔋 جهد الفصل
🔋 جهد العودة للتشغيل
وبذلك يعمل الإنفيرتر ضمن هذه الحدود حتى بدون التواصل مع BMS، مما يمنع:
✔️ الشحن الزائد
✔️ التفريغ الزائد
_________________________
📌 إذا ظهر لديك أي كود خطأ في الإنفيرتر يمكنك كتابته وسنحاول شرح السبب والحل.
_________________________
✍️ م. محمد أحمد علي محمد
أعمال السودان
📞 0123669014